تعليم، ﺗﻘﻨﻴﺎﺕ ﻭﺃﺳﺎﻟﻴﺐ مهمة ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻘﺴﻢ




/1 ﻻ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﻬﺪﺃ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﻳﻨﺘﺒﻪ ﺍﻟﻴﻚ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ
/2 ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﺳﺎﺋﺪﺓ ، ﻻ ﺗﻐﻀﺐ ، ﻭ ﺍﺗﺨﺬ ﻣﻜﺎﻧﺎً ﺗﺮﻯ ﻭﻳﺮﺍﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺛﻢ ﺗﺠﻮﻝ ﺑﻨﻈﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻭﺗﻔﺮﺱ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻩ ﻣﻦ ﺃﺛﺎﺭ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ، ﻭﻧﺎﺩﻱ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﺗﻀﻤﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺪ ﺃﺣﺴﻮﺍ ﺑﺪﺧﻮﻟﻚ ﻭﻭﺟﻮﺩﻙ ﺑﻴﻨﻬﻢ .
/3 ﺣﺎﻭﻝ ﻗﺪﺭ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ؛ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺤﺪﺙ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ .
/4 ﺣﺎﻭﻝ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺣﺪﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻻﻳﻔﺴﺪﻭﺍ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﺗﻘﺘﻀﻴﻪ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﻓﻠﻜﻞ ﺣﺎﻟﺔ ﺃﺳﻠﻮﺑﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻭﻃﺮﻳﻘﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ، ﻣﺜﻼ :
ﺃ – ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻗﺪ ﻳﺮﺗﺪﻉ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ .
ﺏ – ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﻦ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﻘﺎﺳﻴﺔ .
ﺟـ – ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﻦ ﻳّﺘﻌﻆ ﺑﺎﻟﻌﺘﺎﺏ .
ﺩ – ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺮﺗﺪﻉ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻌﻘﺎﺏ ﺑﺪﺀﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻒ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻭ ﺑﻄﺮﺩﻩ ﻭﺣﺮﻣﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺼﺔ ﻣﻊ ﺇﺭﺳﺎﻟﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ .
/5 ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﻈﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺎﺑﻴﺮ ﻭﺟﻬﻚ ﻭﻧﺒﺮﺍﺕ ﺻﻮﺗﻚ ، ﺗﺄﺛﺮﻙ ﻭﻏﻀﺒﻚ ﻟﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻣﻦ ﻓﻮﺿﻰ ﻭﺍﺿﻄﺮﺍﺏ
/6 ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﻕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺑﻴﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻌﻤﻞ ﻣﺎ ، ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺪﻡ ﺭﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺋﻪ ، ﻓﺎﻟﻨﻮﻉ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻭﺍﻟﺸﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻟﻪ ﻭﻗﺪ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻣﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺰﻡ ﺃﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﺇﻥ ﻟﺰﻡ ﺍﻷﻣﺮ .
/7 ﺍﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻗﺒﻞ ﺩﺧﻮﻟﻚ ﻟﻠﺼﻒ .
/8 ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻟﻘﺎﺀ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﺮﻓﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺈﻳﺠﺎﺯ ﻭﺃﺧﺒﺮﻫﻢ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ ﺷﻴﺌﺎً ﺩﻭﻥ ﻣﺒﺎﻟﻐﺔ ﺃﻭ ﺗﻌﺎﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، ﻭﺍﻛﺘﺐ ﺍﺳﻤﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺒﻮﺭﺓ ﺑﻮﺿﻮﺡ .
/9 ﺍﺣﻔﻆ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﺄﺳﺮﻉ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ؛ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺮ ﺣﻴﻮﻱ ﻭﺿﺮﻭﺭﻱ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻀﻄﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻠﺲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ، ﻭﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻧﺎ ، ﺃﻧﺎ ، ﺃﻧﺎ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮﻛﺎﻧﺖ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻓﻬﺬﻩ ﻓﺮﺻﺔ ﺫﻫﺒﻴﺔ ﻟﻠﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ . ، ﻓﺎﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺘﻤﻜﻦ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻔﻮﺝ ﻭﺷﺪ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻪ
/10 ﻗﻢ ﺑﺈﻋﺪﺍﺩ ﺩﺭﺳﻚ ﺇﻋﺪﺍﺩﺍً ﺟﻴﺪﺍً ﻣﻌﺘﻤﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﻫﻀﻢ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﻭﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ، ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻔﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ .
/11 ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﺤﺪﺙ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ، ﻭﺃﻻ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ ﺻﻌﺒﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﻼﺋﻤﺔ ﻟﻘﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﻮﺍﻫﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ .
/12 ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻳﺴﻤﻌﻮﻧﻪ ﺑﻮﺿﻮﺡ ،ﻭﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻳﻄﺮﺡ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﻳﻦ ﺳﺆﺍﻻً ﻳﺴﻤﻌﻮﻧﻪ .
/13 ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻮﺯﻉ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻗﺒﻞ ﻓﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻣﻦ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺤﺼﺔ ؛ ﻓﻼ ﻳﺪﺭﻱ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻣﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻤﺘﺒﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺼﺔ ، ﻓﻴﺮﺗﺒﻚ ﻭﺗﻜﺜﺮ ﺃﺧﻄﺎﺅﻩ ﻭﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﻬﺮﺝ ﻭﺍﻟﻤﺮﺝ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ .
/14 ﻋﻨﺪ ﺗﺤﻀﻴﺮ ﺍﻟﺪﺭﺱ ، ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﺨﻤﻦ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﻭﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﺗﻮﺍﺟﻬﻬﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ .
/15 ﻻ ﺗﻨﻐﻤﺲ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﺍﻟﻔﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻤﻨﺸﻄﺔ ﺗﺘﺨﻠﻞ ﺩﺭﺳﻚ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﺐ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ، ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻮﻕ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭﻳﺤﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻔﻬﻢ ، ﻭﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﺎﻟﺘﺮﻭﻳﺢ ﻋﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ، ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ .
/16 ﺇﺫﺍ ﺣﺼﻠﺖ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ، ﻓﻼ ﺗﻔﻘﺪ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﺼﺎﺑﻚ ﻭﺍﻟﺰﻡ ﺍﻟﻬﺪﻭﺀ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻷﻋﺼﺎﺏ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .
/17 ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺇﺷﺎﻋﺔ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﺍﻷﻟﻔﺔ ﻭﺍﻟﻮﺋﺎﻡ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﺘﻮﺗﺮ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﻭﺍﻻﻧﻘﺒﺎﺽ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ .
/18 ﻭﺯﻉ ﺍﻟﻤﻘﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ . ﻭﺃﻓﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﻮﺷﻴﻦ .
/19 ﻭﺯﻉ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺝ ﺣﺴﺐ ﺃﻃﻮﺍﻟﻬﻢ ، ﻭﻟﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻒ ؛ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻌﻴﻘﻮﺍ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻟﻠﺴﺒﻮﺭﺓ ﻭﺗﺤﺼﻞ ﻓﻮﺿﻰ ﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﻏﻨﻰ ﻋﻨﻬﺎ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺸﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻧﻘﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺼﺮ ، ﻓﻀﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ .
/20 ﻋﻮﺩ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺗﺒﺪﻳﻞ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺟﻠﻮﺳﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻥ ﻣﻨﻚ ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﺴﺒﺐ ﻣﻘﺒﻮﻝ ﻭﻣﻌﻘﻮﻝ .
/21 ﻗﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺮﺍﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﻭﺗﺴﻤﻊ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ .
/22 ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺸﻌﺮ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺃﻧﻪ ﻣﻌﺮﺽ ﻟﻠﺴﺆﺍﻝ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﺤﻈﺔ ﻣﻦ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﺱ ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺮﻛﺰ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺗﻔﻜﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻻ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﺗﺴﺘﺪﻋﻴﻬﻢ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﻓﺮﻭﺽ ﺍﻷﺩﺏ .
/23 ﻋﻮﺩ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻻﺳﺘﺌﺬﺍﻥ ﻋﻨﺪ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ، ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻴﺪ ﻓﻲ ﻫﺪﻭﺀ ﻭﻋﺪﻡ ﻗﻮﻝ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺃﺳﺘﺎﺫ ... ، ﻭﻋﺪﻡ ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻣﻦ ﺇﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ؛ ﻷﻥ ﺍﻻﺳﺘﺌﺬﺍﻥ ﺃﻣﺮ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻮﺩﻩ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺤﺼﻞ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﻣﺤﺎﺭﺑﺘﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﺓ ﻛﺈﻇﻬﺎﺭ ﺍﻹﻣﺘﻌﺎﺽ ﻭ ﺍﻟﺼﻤﺖ ﻫﻨﻴﻬﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﻜﺸﻴﺮ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ . ﻭﺗﻨﺒﻴﻬﻪ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﻟﻪ ﺑﺎﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ .
/24 ﻋﻮﺩ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻭﺍﻻﺳﺘﺌﺬﺍﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺄﻱ ﻋﻤﻞ ﻓﺮﺩﻱ ، ﻭﻻ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺪﻋﺎﺓ ﻟﻠﻔﻮﺿﻰ .
/25 ﺍﻃﺮﺡ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﻻ ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ : ﺃﻧﺎ .. ﺃﻧﺎ .. ﺃﻧﺎ ، ﻓﻼ ﺗﻘﻞ ﻣﺜﻼً ﻣﻦ ﻳﻌﺮﻑ ؟ .
/26 ﻻ ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻓﻘﻂ ؛ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻌﻮﺩ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ .
/27 ﻻ ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻷﺟﻮﺑﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ .
/28 ﻻ ﺗﺮﻛﺰ ﻧﻈﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﻘﻂ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺑﻨﻈﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻤﺠﻴﺐ ﻭﺑﻴﻦ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ .
/29 ﻧﻘﻞ ﻧﻈﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻌﺮ ﻛﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻚ ﻭﻋﻄﻔﻚ ﻭﻋﻨﺎﻳﺘﻚ ﻭﺭﻋﺎﻳﺘﻚ ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻚ ، ﻭﺗﻔﺮﺱ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻌﺮ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻧﻪ ﻣﻌﺮﺽ ﻟﻠﺴﺆﺍﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺒﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻌﻤﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻟﺤﻈﺔ ﻣﻦ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﺱ ، ﻭﺣﺪﻕ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻌﺮﻭﺍ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻣﺮﺍﻗﺒﻴﻦ ؛ ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻓﻌﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﻹﺧﻼﻝ ﺑﺎﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ .
/30 ﻻ ﺗﺘﺮﻙ ﻓﺘﺮﺓ ﻓﺮﺍﻍ ﺃﻭ ﻓﺘﺮﺓ ﺻﻤﺖ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺮﺗﻌﺎً ﺧﺼﺒﺎً ﻟﻠﺘﺸﻮﻳﺶ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺸﻐﻠﻪ ﺷﻐﻠﻚ ، ﻟﺬﺍ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻨﺸﻐﻞ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﻌﻤﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﺤﺼﺔ ؛ ﺑﺈﻋﻄﺎﺋﻬﻢ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻹﺿﺎﻓﻴﺔ ، ﺃﻭ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻭﻗﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ..

..
ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﺮﻗﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ

للدخول الى صفحة التحميل انتظر عداد 5 ثواني ثم اضغط SKIP AD كما في الصورة للدخول الى صفحة التحميل انتظر عداد 5 ثواني ثم اضغط SKIP AD
اشترك معنا في القائمة البريدية للتوصل بأحدث المواضيع القانونية المختلفة,,,

مواضيع عشوائية

القانون المغربي كتب قانونية للتحميل إعلانات تعاريف قانونية مستجدات قانونية مباريات للتوظيف وظائف مستجدات مباريات التوظيف كتب الكترونية اصلاح منظومة العدالة القانون العام القانون المدني القانون الخاص المنظومة التعليمية مصطلحات قانونية بحوث الطلبة القانون الاقتصادي المسطرة المدنية وثائق مهمة الحكامة أخبار متفرقة الاجتهاد القضائي البحث العلمي ومناهجه التنظيم القضائي العدالة سؤال وجواب تحميل نصوص قانونية القانون التجاري مراجع قانونية نماذج مباريات التوظيف مقالات بالفرنسية ندوات المحاماة احكام قضائية مواقع مهمة وثائــق و مستنــدات القانون الجنائي قانون الشغل كتب للتحميل نصوص قانونية التجارة الالكترونية القانون الدولي المسطرة الجنائية الدين والحياة قانون العقار قانون تجاري قضايا جنائية الجهوية المتقدمة تحميل كتب قانونية حقوق الإنسان كلمات ودلالات نماذج المباريات الإدارة الإلكترونية توظيف كيف تقرأ مجلات الكترونية للتحميل entretien d’embauche اتفاقيات التعاون الاعداد لمباراة عمل القانون الجنائي الدولي القضاء تقارير خطب ملكية قوانين ومدونات معلومات قانونية مهارات مهمة الاقتصاد الاسلامي الجبايات المحلية الحكومة الإلكترونية القانون العقاري تنمية بشرية معلومة صحية مفاهيم قانونية الطفولة والحياة القانون الفرنسي توقعات قوانين أجنبية مراسيم قانونية منهجية نصائح للطلبة نصوص قانونية للتحميل نماذج مباريات للتوظيف أنظمة التقاعد الاستشارة القانونية القضاء الدولي الجنائي المسؤولية المصطلحات القانونية المنهجية جرائم الاخلال بالثقة العامة سؤال وجوتب صعوبات المقاولة صوتيات ومرئيات اسلامية عدالة علم وعلماء علوم طبية فيديو قانوني قانون الأسرة كتب المعاجم والقواميس مراجع ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ La région استطلاع الإثراء بلا سبب البحث العلمي التشريع الجزائري التوثيق الدفوع الرأسمال غير المادي السياسة الجنائية الشركات الضرائب القانون الإداري القانون المغربي، الحكامة القضاء العسكري اللامركزية الإدارية المالية العامة المنازعات الجبائية المنهجية القانونية الموسوعات بحوث الطلبة-الإجازة تعليق على حكم قرار قضائي خطب عيد العرش دساتير عربية طرق الطعن قانون السير قرارات محكمة النقض قواعد فقهية وفضائية

تسجيل بالمدونة

أعلن في هذه المساحة