سيناريوهات اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد


سيناريوهات اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد


اللجنة تفيد أن المساهمة سترتفع إلى45 في المائة خلال المرحلة الممتدة إلى 2025



تناولت اللجنة التقنية المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد تطور نظام المعاشات المدنية في شكله الحالي، حسب افتراضين، استنادا إلى معطيات نهاية 2002.


ففي الافتراض الأول، أسفرت نتائج الدراسة على أن مداخيل النظام (الاحتياطيات المكونة والمساهمات المستقبلية) لن تغطي سوى 31 في المائة من الالتزامات. وبذلك سيبلغ العجز الإكتواري (الالتزامات غير المغطاة) حوالي 3184,5 مليار درهم، أي ما يعادل 44,08 في المائة من الناتج الداخلي الخام لسنة 2003.
أما في حالة النظام المفتوح، وعلى أساس افتراض يرمي إلى توظيف 12 ألف نشيط سنويا من طرف جميع المنخرطين في النظام (الدولة، الجماعات المحلية والمؤسسات العمومية) فإن تطور النظام يبين تقهقر النسبة الديمغرافية، إذ ستصل في أفق 2025 إلى نشيط واحد مقابل متقاعد واحد، وذلك بسبب ارتفاع عدد المتقاعدين وتراجع عدد النشيطين.

وفي السياق ذاته، تفيد الدراسة المتعلقة بتقييم آثار أداء متأخرات الدولة لفائدة نظام المعاشات المدنية بمبلغ 11 مليار درهم بأن العجز سيظهر في أفق 2011 عوض 2010 في حين أن تاريخ نفاد الاحتياطيات سيصبح 2018 بدل 2016.

الافتراض الثاني، يهدف إلى ضمان توازن النظام فقط من خلال رفع مستوى نسبة المساهمة، وذلك تطبيقا لمقتضيات القانون رقم 43-95 المتعلق بإعادة تنظيم الصندوق المغربي للتقاعد. في هذه الحالة، فإن نسبة المساهمة ستستقر في حدود 20 في المائة إلى غاية 2013، لترتفع بعد ذلك إلى45 في المائة خلال المرحلة الممتدة إلى 2025 قبل أن تتراجع تدريجيا لتصل إلى30 في المائة فيما بعد. وإجمالا، فإن نسبة المساهمة التي تمكن من ضمان توازن النظام على مدى فترة الإسقاطات (إلى غاية 2050) تبقى في حدود 31 في المائة.

ودرست اللجنة تطور النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، كذلك، حسب افتراضين، النظام المغلق والنظام المفتوح.

في ما يخص تطور النظام حسب الافتراض الأول، تفيد الدراسة أن نسبة تغطية المداخيل لالتزامات النظام تجاه المنخرطين تناهز 86 في المائة. وعلى هذا الأساس، فإن العجز الإكتواري (الالتزامات غير المغطاة) يبلغ حوالي 09, 8 ملايير درهم، أي ما يعادل 93, 1 في المائة من الناتج الداخلي الخام لسنة 2003.

أما في حالة النظام المفتوح، فمن المتوقع أن تنخفض النسبة الديمغرافية للنظام من خمسة نشيطين مساهمين حاليا إلى ما دون نشيطين اثنين مقابل متقاعد واحد في أفق 2050، وذلك بسبب ارتفاع عدد المتقاعدين وتراجع عدد النشيطين. 




لـــ عبد الله الكوزي




اشترك معنا في القائمة البريدية للتوصل بأحدث المواضيع القانونية المختلفة,,,
القانون المغربي كتب قانونية للتحميل إعلانات تعاريف قانونية مستجدات قانونية وظائف مستجدات مباريات التوظيف كتب الكترونية القانون العام القانون المدني اصلاح منظومة العدالة مباريات للتوظيف القانون الخاص بحوث الطلبة مصطلحات قانونية المنظومة التعليمية القانون الاقتصادي أخبار متفرقة الحكامة المسطرة المدنية الاجتهاد القضائي وثائق مهمة البحث العلمي ومناهجه التنظيم القضائي تحميل نصوص قانونية القانون التجاري سؤال وجواب مقالات بالفرنسية ندوات العدالة مراجع قانونية نماذج مباريات التوظيف المحاماة احكام قضائية القانون الجنائي قانون الشغل كتب للتحميل مواقع مهمة التجارة الالكترونية القانون الدولي المسطرة الجنائية نصوص قانونية الدين والحياة قانون العقار قانون تجاري قضايا جنائية الجهوية المتقدمة حقوق الإنسان كلمات ودلالات وثائــق و مستنــدات الإدارة الإلكترونية تحميل كتب قانونية مجلات الكترونية للتحميل اتفاقيات التعاون الاعداد لمباراة عمل القانون الجنائي الدولي تقارير قوانين ومدونات كيف تقرأ entretien d’embauche الاقتصاد الاسلامي الجبايات المحلية القضاء تنمية بشرية معلومة صحية مفاهيم قانونية مهارات مهمة نماذج المباريات الحكومة الإلكترونية الطفولة والحياة القانون العقاري القانون الفرنسي توظيف توقعات قوانين أجنبية مراسيم قانونية معلومات قانونية أنظمة التقاعد الاستشارة القانونية القضاء الدولي الجنائي المسؤولية المصطلحات القانونية المنهجية جرائم الاخلال بالثقة العامة صعوبات المقاولة صوتيات ومرئيات اسلامية علم وعلماء علوم طبية فيديو قانوني قانون الأسرة كتب المعاجم والقواميس منهجية نصائح للطلبة نصوص قانونية للتحميل نماذج مباريات للتوظيف ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ La région الإثراء بلا سبب التشريع الجزائري التوثيق الرأسمال غير المادي السياسة الجنائية الشركات الضرائب القضاء العسكري اللامركزية الإدارية المالية العامة المنازعات الجبائية الموسوعات بحوث الطلبة-الإجازة تعليق على حكم قرار قضائي خطب عيد العرش خطب ملكية دساتير عربية سؤال وجوتب طرق الطعن عدالة قانون السير قرارات محكمة النقض قواعد فقهية وفضائية

تسجيل بالمدونة

أعلن في هذه المساحة