الشيك المسطر: التعريف وانواعه والعمليات المصرفية الخاصة به وأشخاصه..



الشيك  المسطر: التعريف وانواعه والعمليات المصرفية الخاصة به وأشخاصه..
الشيك المسطر

هو الشيك الموجود على وجهه خطين متوازيين، ولا يصرف نقداً ولكن يتم تحصيله عن طريق الحساب الجاري، وهو غير قابل للتظهير، وله كافة شروط وأركان الشيك العادي.الفرق بين الشيك المسطر وغير المسطر أن البنك المسحوب عليه لا يقوم بصرف الشيك المسطر للمستفيد إلا عن طريق إيداعه في حسابه الجاري أو تقديمه للتحصيل عن طريق بنك آخر.

وللتسطير نوعان:
1.    تسطير عام: يكون بوضع خطين متوازيين على وجه الشيك من دون ذكر أية بيانات بين الخطين، وفي هذه الحالة لا يصرف الشيك نقداً بل تضاف قيمته لحساب بنك آخر عن طريق التحصيل أو المقاصة.
2.    تسطير خاص: يكون بوضع خطين متوازيين على وجه الشيك مع ذكر  بين الخطين اسم بنك معين، ولا يصرف الشيك إلا إذا قدم عن طريق البنك المذكور اسمه بين الخطين المتوازيين للتحصيل وإضافة قيمته لحساب المستفيد.
·        والفرق بين التسطير العام والخاص أن التسطير العام يجوز أن يتحول إلى خاص في حين أن التسطير الخاص لا يجوز تحويله إلى تسطير عام.
·        إذا وجد على الشيك عدة تسطيرات فلا يجوز للمسحوب عليه أن يقوم بوفائه.
·        يمكن لكل من الساحب والمستفيد تسطير الشيك، ولكن لا يستطيع المستفيد إلغاء التسطير، ويحق للساحب إلغاء التسطير بأن يوقع بجوار التسطير ويذكر بأن التسطير ملغى.

العمليات المصرفية للشيك المسطر:
1.    يذهب العميل إلى أمين الصندوق أو TELLER ويقدم له الشيك للتحصيل.
2.    يقوم الموظف بالتأكد من توقيع الساحب والرصيد عن طريق موظف قسم الحسابات الجارية، والتأكد من معلومات المستفيد والتأكد من أن يكون له حساب بنكي عن طريق قسم الحسابات الجارية.
3.    يقوم الموظف من التأكد من الأختام ويقوم بكتابة العبارة : "" وصلني المبلغ تماماً "" ويوقع أدناه المستفيد ويجري التوقيع بحضور الموظف وتكتب عبارة  ""جرى التوقيع بحضوره"".
4.    يقوم الموظف بتسليم الشيك إلى قسم الحسابات الجارية لتحويل قيمة الشيك إلى الحساب الجاري للمستفيد. ويسلمه الموظف إشعار بتحويل المبلغ الموجود على الشيك إلى حسابه.

·        الهدف من الشيكالمسطر: هو تفادي أخطار السرقة والضياع، إذ لا يمكن لمن سرق الشيك أو زوره التقدم بصرفه.
·        ومساوئه: لا يعتد به إلا في البنك الذي يصرف عليه، لذا المستفيد من الشيك يجب أن يكون له حساب بنكي في هذا البنك.
·        يجوز للبنك المدون اسمه على الشيك كمستفيد أن يوكل لبنك آخر بتظهير توكيلي لتحصيل قيمة الشيك، وإذا حمل الشيك أكثر من تسطير تعقد الأمر ولا يمكن تحصيله إلا في غرفة المقاصة.
·        إذا كانت هناك عدة شيكات متلاحقة التواريخ وقيمة حساب مصدر الشيك لا تكفِ، يتم تحصيل الشيكات لاحقاً حسب تدوين التاريخ وإذا خالف البنك المسحوب عليه الشيك القواعد يعوض المستفيد بما لا يتجاوز قيمة الشيك.
·        الشيك المسطر يجوز تظهيره إذا كان المستفيد منه وحيد ومكتوب على الشيك "يدفع للمستفيد الأول فقط".
·        إن الشيكات المتعين إدراجها في الحساب والتي تكون صادرة بالخارج ومستحقة الوفاء بالداخل تدخل في إطار الشيكات المسطرة.
·        من الضروري تدوين التاريخ على الشيك، ولا يجوز للمستفيد أن يقوم بتسطير الشيكات القديمة التي يجب أن تسجل تواريخها في الشهر العقاري لأن من يقوم بتسطير الشيك هو مصدر الشيك فقط أو البنك الذي يتبعه الشيك.

الأشخاص الذين يقومون بتسطير الشيك:
1.    الساحب
2.    أي شخص آخر يملك الشيك (حامل الشيك).



اشترك معنا في القائمة البريدية للتوصل بأحدث المواضيع القانونية المختلفة,,,
القانون المغربي كتب قانونية للتحميل إعلانات تعاريف قانونية مستجدات قانونية وظائف مستجدات مباريات التوظيف كتب الكترونية القانون العام القانون المدني اصلاح منظومة العدالة مباريات للتوظيف القانون الخاص بحوث الطلبة مصطلحات قانونية المنظومة التعليمية القانون الاقتصادي أخبار متفرقة الحكامة المسطرة المدنية الاجتهاد القضائي وثائق مهمة البحث العلمي ومناهجه التنظيم القضائي تحميل نصوص قانونية القانون التجاري سؤال وجواب مقالات بالفرنسية ندوات العدالة مراجع قانونية نماذج مباريات التوظيف المحاماة احكام قضائية القانون الجنائي قانون الشغل كتب للتحميل مواقع مهمة التجارة الالكترونية القانون الدولي المسطرة الجنائية نصوص قانونية الدين والحياة قانون العقار قانون تجاري قضايا جنائية الجهوية المتقدمة حقوق الإنسان كلمات ودلالات وثائــق و مستنــدات الإدارة الإلكترونية تحميل كتب قانونية مجلات الكترونية للتحميل اتفاقيات التعاون الاعداد لمباراة عمل القانون الجنائي الدولي تقارير قوانين ومدونات كيف تقرأ entretien d’embauche الاقتصاد الاسلامي الجبايات المحلية القضاء تنمية بشرية معلومة صحية مفاهيم قانونية مهارات مهمة نماذج المباريات الحكومة الإلكترونية الطفولة والحياة القانون العقاري القانون الفرنسي توظيف توقعات قوانين أجنبية مراسيم قانونية معلومات قانونية أنظمة التقاعد الاستشارة القانونية القضاء الدولي الجنائي المسؤولية المصطلحات القانونية المنهجية جرائم الاخلال بالثقة العامة صعوبات المقاولة صوتيات ومرئيات اسلامية علم وعلماء علوم طبية فيديو قانوني قانون الأسرة كتب المعاجم والقواميس منهجية نصائح للطلبة نصوص قانونية للتحميل نماذج مباريات للتوظيف ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ La région الإثراء بلا سبب التشريع الجزائري التوثيق الرأسمال غير المادي السياسة الجنائية الشركات الضرائب القضاء العسكري اللامركزية الإدارية المالية العامة المنازعات الجبائية الموسوعات بحوث الطلبة-الإجازة تعليق على حكم قرار قضائي خطب عيد العرش خطب ملكية دساتير عربية سؤال وجوتب طرق الطعن عدالة قانون السير قرارات محكمة النقض قواعد فقهية وفضائية

تسجيل بالمدونة

أعلن في هذه المساحة