أخر الاخبار

تعليم، ﺗﻘﻨﻴﺎﺕ ﻭﺃﺳﺎﻟﻴﺐ مهمة ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻘﺴﻢ



/1 ﻻ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﻬﺪﺃ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﻳﻨﺘﺒﻪ ﺍﻟﻴﻚ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ
/2 ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﺳﺎﺋﺪﺓ ، ﻻ ﺗﻐﻀﺐ ، ﻭ ﺍﺗﺨﺬ ﻣﻜﺎﻧﺎً ﺗﺮﻯ ﻭﻳﺮﺍﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺛﻢ ﺗﺠﻮﻝ ﺑﻨﻈﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻭﺗﻔﺮﺱ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻩ ﻣﻦ ﺃﺛﺎﺭ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ، ﻭﻧﺎﺩﻱ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﺗﻀﻤﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺪ ﺃﺣﺴﻮﺍ ﺑﺪﺧﻮﻟﻚ ﻭﻭﺟﻮﺩﻙ ﺑﻴﻨﻬﻢ .
/3 ﺣﺎﻭﻝ ﻗﺪﺭ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ؛ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺤﺪﺙ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ .
/4 ﺣﺎﻭﻝ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺣﺪﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻻﻳﻔﺴﺪﻭﺍ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﺗﻘﺘﻀﻴﻪ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﻓﻠﻜﻞ ﺣﺎﻟﺔ ﺃﺳﻠﻮﺑﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻭﻃﺮﻳﻘﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ، ﻣﺜﻼ :
ﺃ – ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻗﺪ ﻳﺮﺗﺪﻉ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ .
ﺏ – ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﻦ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﻘﺎﺳﻴﺔ .
ﺟـ – ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﻦ ﻳّﺘﻌﻆ ﺑﺎﻟﻌﺘﺎﺏ .
ﺩ – ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺮﺗﺪﻉ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻌﻘﺎﺏ ﺑﺪﺀﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻒ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻭ ﺑﻄﺮﺩﻩ ﻭﺣﺮﻣﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺼﺔ ﻣﻊ ﺇﺭﺳﺎﻟﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ .
/5 ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﻈﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺎﺑﻴﺮ ﻭﺟﻬﻚ ﻭﻧﺒﺮﺍﺕ ﺻﻮﺗﻚ ، ﺗﺄﺛﺮﻙ ﻭﻏﻀﺒﻚ ﻟﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻣﻦ ﻓﻮﺿﻰ ﻭﺍﺿﻄﺮﺍﺏ
/6 ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﻕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺑﻴﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻌﻤﻞ ﻣﺎ ، ﻭﺑﻴﻦ ﻋﺪﻡ ﺭﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺋﻪ ، ﻓﺎﻟﻨﻮﻉ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻭﺍﻟﺸﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻟﻪ ﻭﻗﺪ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻣﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺰﻡ ﺃﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﺇﻥ ﻟﺰﻡ ﺍﻷﻣﺮ .
/7 ﺍﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻗﺒﻞ ﺩﺧﻮﻟﻚ ﻟﻠﺼﻒ .
/8 ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻟﻘﺎﺀ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﺮﻓﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺈﻳﺠﺎﺯ ﻭﺃﺧﺒﺮﻫﻢ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ ﺷﻴﺌﺎً ﺩﻭﻥ ﻣﺒﺎﻟﻐﺔ ﺃﻭ ﺗﻌﺎﻝ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، ﻭﺍﻛﺘﺐ ﺍﺳﻤﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺒﻮﺭﺓ ﺑﻮﺿﻮﺡ .
/9 ﺍﺣﻔﻆ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﺄﺳﺮﻉ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ؛ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺮ ﺣﻴﻮﻱ ﻭﺿﺮﻭﺭﻱ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻀﻄﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻠﺲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ، ﻭﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻧﺎ ، ﺃﻧﺎ ، ﺃﻧﺎ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮﻛﺎﻧﺖ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻓﻬﺬﻩ ﻓﺮﺻﺔ ﺫﻫﺒﻴﺔ ﻟﻠﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ . ، ﻓﺎﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺘﻤﻜﻦ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻔﻮﺝ ﻭﺷﺪ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻪ
/10 ﻗﻢ ﺑﺈﻋﺪﺍﺩ ﺩﺭﺳﻚ ﺇﻋﺪﺍﺩﺍً ﺟﻴﺪﺍً ﻣﻌﺘﻤﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﻫﻀﻢ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﻭﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ، ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻔﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ .
/11 ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﺤﺪﺙ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ، ﻭﺃﻻ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ ﺻﻌﺒﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﻼﺋﻤﺔ ﻟﻘﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﻮﺍﻫﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ .
/12 ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻳﺴﻤﻌﻮﻧﻪ ﺑﻮﺿﻮﺡ ،ﻭﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻳﻄﺮﺡ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﻳﻦ ﺳﺆﺍﻻً ﻳﺴﻤﻌﻮﻧﻪ .
/13 ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻮﺯﻉ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻗﺒﻞ ﻓﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻣﻦ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺤﺼﺔ ؛ ﻓﻼ ﻳﺪﺭﻱ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻣﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻤﺘﺒﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺼﺔ ، ﻓﻴﺮﺗﺒﻚ ﻭﺗﻜﺜﺮ ﺃﺧﻄﺎﺅﻩ ﻭﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﻬﺮﺝ ﻭﺍﻟﻤﺮﺝ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ .
/14 ﻋﻨﺪ ﺗﺤﻀﻴﺮ ﺍﻟﺪﺭﺱ ، ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﺨﻤﻦ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﻭﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﺗﻮﺍﺟﻬﻬﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ .
/15 ﻻ ﺗﻨﻐﻤﺲ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﺍﻟﻔﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻤﻨﺸﻄﺔ ﺗﺘﺨﻠﻞ ﺩﺭﺳﻚ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﺐ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ، ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻮﻕ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭﻳﺤﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻔﻬﻢ ، ﻭﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﺎﻟﺘﺮﻭﻳﺢ ﻋﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ، ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ .
/16 ﺇﺫﺍ ﺣﺼﻠﺖ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ، ﻓﻼ ﺗﻔﻘﺪ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﺼﺎﺑﻚ ﻭﺍﻟﺰﻡ ﺍﻟﻬﺪﻭﺀ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻷﻋﺼﺎﺏ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ .
/17 ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺇﺷﺎﻋﺔ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻭﺍﻷﻟﻔﺔ ﻭﺍﻟﻮﺋﺎﻡ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﺘﻮﺗﺮ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﻭﺍﻻﻧﻘﺒﺎﺽ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ .
/18 ﻭﺯﻉ ﺍﻟﻤﻘﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ . ﻭﺃﻓﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﻮﺷﻴﻦ .
/19 ﻭﺯﻉ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺝ ﺣﺴﺐ ﺃﻃﻮﺍﻟﻬﻢ ، ﻭﻟﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻒ ؛ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻌﻴﻘﻮﺍ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻟﻠﺴﺒﻮﺭﺓ ﻭﺗﺤﺼﻞ ﻓﻮﺿﻰ ﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﻏﻨﻰ ﻋﻨﻬﺎ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺸﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻧﻘﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺼﺮ ، ﻓﻀﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ .
/20 ﻋﻮﺩ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺗﺒﺪﻳﻞ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺟﻠﻮﺳﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻥ ﻣﻨﻚ ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﺴﺒﺐ ﻣﻘﺒﻮﻝ ﻭﻣﻌﻘﻮﻝ .
/21 ﻗﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺮﺍﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﻭﺗﺴﻤﻊ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ .
/22 ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺸﻌﺮ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺃﻧﻪ ﻣﻌﺮﺽ ﻟﻠﺴﺆﺍﻝ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﺤﻈﺔ ﻣﻦ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﺱ ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺮﻛﺰ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺗﻔﻜﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻻ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﺗﺴﺘﺪﻋﻴﻬﻢ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﻓﺮﻭﺽ ﺍﻷﺩﺏ .
/23 ﻋﻮﺩ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻻﺳﺘﺌﺬﺍﻥ ﻋﻨﺪ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ، ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻴﺪ ﻓﻲ ﻫﺪﻭﺀ ﻭﻋﺪﻡ ﻗﻮﻝ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺃﺳﺘﺎﺫ ... ، ﻭﻋﺪﻡ ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻣﻦ ﺇﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ؛ ﻷﻥ ﺍﻻﺳﺘﺌﺬﺍﻥ ﺃﻣﺮ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻮﺩﻩ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺤﺼﻞ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﻣﺤﺎﺭﺑﺘﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﺓ ﻛﺈﻇﻬﺎﺭ ﺍﻹﻣﺘﻌﺎﺽ ﻭ ﺍﻟﺼﻤﺖ ﻫﻨﻴﻬﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﻜﺸﻴﺮ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ . ﻭﺗﻨﺒﻴﻬﻪ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﻟﻪ ﺑﺎﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ .
/24 ﻋﻮﺩ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻭﺍﻻﺳﺘﺌﺬﺍﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺄﻱ ﻋﻤﻞ ﻓﺮﺩﻱ ، ﻭﻻ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺪﻋﺎﺓ ﻟﻠﻔﻮﺿﻰ .
/25 ﺍﻃﺮﺡ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﻻ ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ : ﺃﻧﺎ .. ﺃﻧﺎ .. ﺃﻧﺎ ، ﻓﻼ ﺗﻘﻞ ﻣﺜﻼً ﻣﻦ ﻳﻌﺮﻑ ؟ .
/26 ﻻ ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻓﻘﻂ ؛ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻌﻮﺩ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ .
/27 ﻻ ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻷﺟﻮﺑﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ .
/28 ﻻ ﺗﺮﻛﺰ ﻧﻈﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﻘﻂ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺑﻨﻈﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻤﺠﻴﺐ ﻭﺑﻴﻦ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ .
/29 ﻧﻘﻞ ﻧﻈﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻌﺮ ﻛﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻚ ﻭﻋﻄﻔﻚ ﻭﻋﻨﺎﻳﺘﻚ ﻭﺭﻋﺎﻳﺘﻚ ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻚ ، ﻭﺗﻔﺮﺱ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻌﺮ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻧﻪ ﻣﻌﺮﺽ ﻟﻠﺴﺆﺍﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺒﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻌﻤﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻟﺤﻈﺔ ﻣﻦ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﺱ ، ﻭﺣﺪﻕ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻌﺮﻭﺍ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻣﺮﺍﻗﺒﻴﻦ ؛ ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻓﻌﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﻹﺧﻼﻝ ﺑﺎﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ .
/30 ﻻ ﺗﺘﺮﻙ ﻓﺘﺮﺓ ﻓﺮﺍﻍ ﺃﻭ ﻓﺘﺮﺓ ﺻﻤﺖ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺮﺗﻌﺎً ﺧﺼﺒﺎً ﻟﻠﺘﺸﻮﻳﺶ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺸﻐﻠﻪ ﺷﻐﻠﻚ ، ﻟﺬﺍ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻨﺸﻐﻞ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﻌﻤﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﺤﺼﺔ ؛ ﺑﺈﻋﻄﺎﺋﻬﻢ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻹﺿﺎﻓﻴﺔ ، ﺃﻭ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻭﻗﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ..

..
ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﺮﻗﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-