أخر الاخبار

المغرب في قلب العاصفة عام 2014 حسب توقعات محللين وفلكيين !!

توقعات محللين وفلكيين تضع المغرب في قلب العاصفة عام 2014

تناسلت التوقعات "السيئة" لحالة المغرب خلال العام الجديد، الذي حل قبل أيام قليلة، سواء تلك التي تنبأ بها فلكيون ومنجمون أو محللون أجانب، حيث أجمعوا على أن المغرب قد يشهد في السنة الجارية أحداثا اجتماعية ستحبس الأنفاس، ومخاطر محدقة ستجعل البلاد أحد أكثر المناطق الساخنة.

تقرير اسباني نشرته أخيرا صحيفة "إيه بي سي" الإسبانية توقع أن المغرب سيكون عرضة لمخاطر اجتماعية من الصنف العالي جدا خلال سنة 2014، شأنه شأن بلدان أوروبية وأمريكية من قبيل: اسبانيا والبرتغال والبرازيل وأوكرانيا وتركيا..

وأفاد التقرير الذي أعده الكاتب الإسباني، بيدرو رودريجيز، أن هذه المخاطر تتمثل أساسا في "الاحتجاجات الاجتماعية والثورات في الشوارع" من أجل نيل الحرية والانعتاق من الأزمة الاقتصادية، وتجاوز الفوضى وسوء الإدارة، وفقدان الثقة في المؤسسات وفي السياسة والسياسيين".

ومن جانبه قدم الفلكي اللبناني ميشيل حايك، في برنامج تلفزي أخيرا، تنبؤاته بخصوص العديد من البدان العربية، حيث خص المغرب بتوقعات "متشائمة"، تطرق فيها إلى أن "المحرومين سيخرجون ليقولوا كلمتهم لأول مرة من خلال الشارع"، ويقصد احتجاجات الفقراء والمهمشين.

وزاد الفلكي اللبناني بأن الملك محمد السادس سيجري إصلاحات سياسية، ويدشن تغييرات هامة في المناصب السامية تحت ضغط الشارع"، قبل أن يؤكد أن المغرب سيشهد فضائح من خمس نجوم" على حد تعبير حايك.

وكان الفلكي المغربي، عبد العزيز الخطابي، قد استعرض توقعات سلبية لحالة المغرب خلال السنة الجديدة، حيث أورد بأن البلاد توجد على "فوهة بركان قد ينفجر في أية لحظة"، وأن حكومة عبد الإله بنكيران الجديدة تقف على كف عفريت".

وأوضح الفلكي ذاته أن حكومة بنكيران "ستنقلب على بعضها، ما سيفضي إلى أزمة بين الأحزاب المكونة لها"، مردفا أن ""رقمها الفلكي يدل على السقوط والفشل، وهو رقم نحس سيجعلها حكومة منحوسة بكل المقاييس" وفق تعبير الخطابي.
__

المصدر: هسبريس ـ عبد المغيث جبران
الأربعاء 08 يناير 2014 - 09:00



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-