أخر الاخبار

ماذا تعرف عن وظيفة المحرر القضائي كﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﺩﺍﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ


ﺍﻟﻤﺤﺮﺭ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻲ ﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﺩﺍﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ

ﻭﺗﺘﻤﺜﻞ ﻣﻬﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﺮﺭ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﻢ ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻤﺤﺮﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺴﻨﺪﺍﺕ ﻓﻲ ﺷﻜﻠﻬﺎ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ .

ﺍﻟﻤﺤﺮﺭ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻲ ﻫﻲ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﺩﺍﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻗﻀﺎﺋﻴﺔ .
ﻣﻬﺎﻣﻪ :

- ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﺠﻠﺴﺎﺕ ﻭﺗﺤﺮﻳﺮ ﻣﺤﺎﺿﺮﻫﺎ ﻭﺍﻹﺷﻬﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻬﺎ
- ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻨﺤﻴﺔ ﻭﻣﺤﺎﺿﺮ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ
- ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﻼﺹ ﺍﻟﻐﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ
- ﻣﺴﻚ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺴﺠﻼﺕ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﻭﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻖ
- ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺤﺎﺳﺒﺎﺗﻴﺔ
- ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪﺓ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻭﺍﻟﻼﻣﻤﺮﻛﺰﺓ ؛
- ﺍﻹﺷﻬﺎﺩ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺩﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﻧﺴﺦ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ
- ﺇﻧﺠﺎﺯ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻄﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﺧﻞ ﺿﻤﻦ ﺍﺧﺘﺼﺎﺻﺎﺕ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻀﺒﻂ ؛
- ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﻴﻦ ﺑﻬﺎ ؛
- ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﻭﺇﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻄﺎﺑﻊ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﺍﻟﻤﻌﻬﻮﺩ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻴﻬﻢ ؛
- ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﻭﺍﺳﺘﻼﻡ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺷﻐﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻤﺠﺎﻻﺕ ﺗﺨﺼﺼﺎﺗﻬﻢ ؛
- ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻌﻬﻮﺩ ﺑﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﺗﻨﺴﻴﻖ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﻦ ﺗﺤﺖ ﺇﻣﺮﺗﻬﻢ ؛
- ﺗﺄﻃﻴﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺗﺤﺖ ﺳﻠﻄﺘﻬﻢ ﻭﺗﺄﻫﻴﻠﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻨﻬﻢ ؛

ﻳﺸﺘﻤﻞ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻤﺤﺮﺭﻳﻦ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻊ ﺩﺭﺟﺎﺕ :
- ﻣﺤﺮﺭ ﻗﻀﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ؛
- ﻣﺤﺮﺭ ﻗﻀﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ؛
- ﻣﺤﺮﺭ ﻗﻀﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ؛
- ﻣﺤﺮﺭ ﻗﻀﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ؛

ﺗﻨﺎﻁ ﺑﺈﻃﺎﺭ ﺍﻟﻤﺤﺮﺭﻳﻦ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﻴﻦ، ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
- ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﺠﻠﺴﺎﺕ ﻭﺗﺤﺮﻳﺮ ﻣﺤﺎﺿﺮﻫﺎ ﻭﺍﻹﺷﻬﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻬﺎ؛
- ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻨﺤﻴﺔ ﻭﻣﺤﺎﺿﺮ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻭﺍﻹﺷﻬﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻬﺎ؛
- ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﺒﻠﻴﻐﻴﺔ ﻭﺇﻧﺠﺎﺯ ﻣﺤﺎﺿﺮ ﺑﺸﺄﻧﻬﺎ؛
- ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﻼﺹ ﺍﻟﻐﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ؛
- ﻣﺴﻚ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺴﺠﻼﺕ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﻭﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻖ؛
- ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺤﺎﺳﺒﺎﺗﻴﺔ ﺗﺤﺖ ﺇﺷﺮﺍﻑ ﺭﺋﻴﺲ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻀﺒﻂ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻳﻨﻮﺏ ﻋﻨﻪ؛
- ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪﺓ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻭﺍﻟﻼﻣﻤﺮﻛﺰﺓ؛
- ﺍﻹﺷﻬﺎﺩ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺩﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﻧﺴﺦ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺑﺘﻔﻮﻳﺾ ﻣﻦ ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻀﺒﻂ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻳﻨﻮﺏ ﻋﻨﻪ؛
- ﺇﻧﺠﺎﺯ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻄﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﺧﻞ ﺿﻤﻦ ﺍﺧﺘﺼﺎﺻﺎﺕ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻀﺒﻂ؛
- ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﻴﻦ ﺑﻬﺎ؛
- ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﻭﺇﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻄﺎﺑﻊ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﺍﻟﻤﻌﻬﻮﺩ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻴﻬﻢ؛
- ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﻭﺍﺳﺘﻼﻡ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺷﻐﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻤﺠﺎﻻﺕ ﺗﺨﺼﺼﺎﺗﻬﻢ؛
- ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻌﻬﻮﺩ ﺑﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﺗﻨﺴﻴﻖ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﻦ ﺗﺤﺖ ﺇﻣﺮﺗﻬﻢ؛
- ﺗﺄﻃﻴﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺗﺤﺖ ﺳﻠﻄﺘﻬﻢ ﻭﺗﺄﻫﻴﻠﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻨﻬﻢ؛
- ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪﺓ ﺇﻟﻴﻬﻢ



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-