أخر الاخبار

مستجد، ﺍﻻﻧﻄﻼﻗﺔ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻟﺘﻌﻤﻴﻢ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻟﻄﻠﺐ ﻭﺛﺎﺋﻖ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ


ﺗﻢ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻻﻧﻄﻼﻗﺔ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻟﺘﻌﻤﻴﻢ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻟﻄﻠﺐ ﻭﺛﺎﺋﻖ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻺﻗﺎﻟﻴﻢ ﻭ ﺍﻟﻌﻤﺎﻻﺕ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ .
ﻭﺳﺘﻤﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﻌﻤﺎﻻﺕ ﻭﺍﻷﻗﺎﻟﻴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ‏( ﻭﺛﻴﻘﺔ . ﻣﺎ ‏) ، ﺑﻮﺛﺎﺋﻖ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ‏( ﺍﻟﻨﺴﺨﺘﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺟﺰﺓ ﻭﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﺭﺳﻢ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ‏) ﺩﻭﻥ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻨﺎﺀ ﻭﻣﺸﻘﺔ ﻭﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻟﻤﺤﻞ ﻭﻻﺩﺗﻬﻢ .
ﻭﺃﻛﺪ ﻣﺼﺪﺭ ﺭﺳﻤﻲ ﻣﻦ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻟــ ” ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ″24 ، ﺃﻧﻪ ﺗﻢ ﻭﺿﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺗﺤﺪﻳﺚ ﻭﻋﺼﺮﻧﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻭﺗﺤﺴﻴﻦ ﻣﺮﺩﻭﺩﻳﺘﻬﺎ ﻭﺗﺠﺴﻴﺪ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻘﺮﺏ ﻭﺍﻟﺤﻜﺎﻣﺔ ﺍﻟﺠﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﻭﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ .
ﻭﺫﻛﺮ ﻣﺼﺪﺭﻧﺎ ﺑﺎﻧﺨﺮﺍﻁ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺍﻟﺮﺍﻣﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻌﻤﻴﻤﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻭﺗﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺑﺎﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻟﻠﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭﺍﻟﺘﺮﻗﻴﻢ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻟﺴﺠﻼﺕ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻐﻴﺔ ﺳﻼﻣﺔ ﻭﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻲ ﻭﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻖ ﻟﻠﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺳﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺎﺕ ﻭﺣﻤﺎﻳﺘﻬﺎ ﻭﺗﺘﺒﻊ ﺃﺛﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺠﺰ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ .
ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺫﺍﺗﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﻤﺎﻻﺕ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ ﻧﻈﻤﺖ ﻋﺪﺓ ﺣﻤﻼﺕ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﺍﻟﻨﻄﺎﻕ ﻟﺘﻌﻤﻴﻢ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﺑﺎﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺣﻤﻼﺕ ﺗﺤﺴﻴﺴﻴﺔ ﻟﺤﺚ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺛﻴﻖ ﻋﻼﻗﺘﻬﻢ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﺗﻢ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ .
ﻭﺑﺨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ، ﻗﺎﻣﺖ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﻤﺎﻟﺔ ﺑﺎﻟﺴﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻛﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺑﻨﻜﻲ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻟﺪﻯ ﺑﺮﻳﺪ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻴﺴﻴﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﺳﺘﺨﻼﺹ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﺔ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺧﺪﻣﺎﺕ ﺇﻧﺠﺎﺯ ﻭﺇﺭﺳﺎﻝ ﻭﺛﺎﺋﻖ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ ﺑﺎﻷﻣﺮ .
ﻭﺗﻢ ﺧﻼﻝ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻧﻄﻼﻗﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻋﺮﺽ ﺣﻮﻝ ﺧﺪﻣﺎﺕ ﻭﻣﻤﻴﺰﺍﺕ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﺷﺘﻐﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺟﺰﺀﺍ ﻣﻦ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭﻳﻨﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﻤﺒﺮﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻭﺑﺮﻳﺪ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ..



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-