أخر الاخبار

بعض الأسئلة مع إجاباتها في مادة قـانــون الشغــل

/**/
بعض الأسئلة مع إجاباتها في مادة قـانــون الشغــل تحية طيبة لكل طالبة و طالب للعلم أينما وجد في هذا العالم ، تحية إحترام و تقدير لزملائي الطلبة زملائي الطلبة والطالبات، أطرح بين أيدكم بعض من الأسئلة التي قد يطرح بعضها في الإمتحانات بمادة قـانــون الشغـل ، فأدعو الله أن تعينكم في إستعدادتكم في الإمتحانات . على بركة الله نبدأ بالتسلسل:
/**/
ـــ من هم المستفدون من قانون الشغل بصفة جزئية؟ وقد أشارت إليهم المادة الخامسة من مدونة الشغل وهم: ـ المستفيدون من التدريب من أجل الإدماج المهني: ويتم إختيارهم من الحاصلين على شهادة التعليم العالي وشهادة الباكلوريا. والمسجلين لدى المصالح التابعة لوزارة التشغيل بإعتبارهم يبحثون عن فرص شغل. وتحدد مدة التدريب في 24 شهراً قابلة لتجديد لمدة 12 شهرافي الحالة التشغيل النهائي. ويتقاضي المتدرب خلال مدة التدريب منحة شهرية لا تقل عن 1600 درهم . ـ المستفيدون من التدرج المهني : هو نوع من أنماط مهارات عملية عن طريق ممارسة نشاط مهني. يسمح للمتدرجين بالحصول عل تأهيل يسهل إندماجهم في الحياة العملية. ويتلقى المتدرجة منحة شهرية تحدد بالإتفاق معه.
/**/
ـــ عرف مفهوم الأجر الأساسي ؟ هو الأجر الإجمالي مخصوم منه المزايا الإضافية، أي أنه الأجر الذي لا يقل عن الحد الأدنى القانوني. وهو الذي يسلم عادة للمؤقتين و الموسميين و المتدربيين.
/**/
ـــ حساب الحد الأدنى للأجر ؟؟ ـ مفهومه : هو القيمة الدنيا المستحقة للأجير، الذي يضمن للأجراء ذوي الدخل الضعيف قدرة شرائية مناسبة لمسايرة تطور مستوى الأسعارو المساهمة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية . وعليه فإن للمشغل منح أجور تفوق الحد الأدنى وليس الوقوف عند هذا الحد . 11.70 درهم الحد القانوني للأجر عن الساعة الممنوحة للمستخدمين والعمال في ق تجارية وصناعية ومهن جرة . 60 .63 درهم قسط الأجرة اليومية الواجب أداؤها نقدا لأجراء ق الفلاحي. ولا يجب حذف المنافع العينية الممنوحة للأجراء والفلاحين أو التخفيض منها.
/**/
ـــ المزايا الإضافية أو ملحقات الأجر ؟؟ -العمولة : وهي مايحصل علية الوسطاء التجاريون من نسبة مئوية من قيمة الصفقات التي يتوسطون فيها ، سواء حققت أرباحا أو خسارة. وقد تكون هي الأجرة الوحيدة التي يتقاضاه الأجير. -المكافئة : هي مايعطيه المشغل لأجرائه زيادة على الأجر في بعض المناسبات كالزواج أو أعياد دينية أو رأس السنة . وهي خاضعة لسلطته التقدرية وغير ملزم بها. -المنحة : هي مبلغ نقدي يمنح للأجير على أساس إجتهاد وقدرات كل أجير وجده في العمل وإنضباطه في العمل .. وعليه فهي تمنح لبعض المميزين من الأجراء ، ولا تعتبر جزء من الأجر ، إلا إذا تم الإتفاق عليها في عقد الشغل أو جرى بها العرف. -الإكرامية : هي ما يحصل عليه الأجير من مال مقابل خدمة يقدمها لهم في بعض المؤسسات كالفنادق والمطاعم.. وتوزع الإكرامية على جميع الأجراء كل شهر ولا يجوز للمشغل الإستفادة منها . -المشاركة في الأرباح : هي منح المشغل لأجرائه زيادة عن أجورهم نسبة من الأرباح التي تحققه المؤسسة تسجيعاً لهم على إعطاء كل مالديهم في عملهم وتحسين جودة عملهم ..
1 2 3 4 5



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-