بعض الأسئلة مع إجاباتها في مادة قـانــون الشغــل


/**/
بعض الأسئلة مع إجاباتها في مادة قـانــون الشغــل تحية طيبة لكل طالبة و طالب للعلم أينما وجد في هذا العالم ، تحية إحترام و تقدير لزملائي الطلبة زملائي الطلبة والطالبات، أطرح بين أيدكم بعض من الأسئلة التي قد يطرح بعضها في الإمتحانات بمادة قـانــون الشغـل ، فأدعو الله أن تعينكم في إستعدادتكم في الإمتحانات . على بركة الله نبدأ بالتسلسل:
/**/
ـــ من هم المستفدون من قانون الشغل بصفة جزئية؟ وقد أشارت إليهم المادة الخامسة من مدونة الشغل وهم: ـ المستفيدون من التدريب من أجل الإدماج المهني: ويتم إختيارهم من الحاصلين على شهادة التعليم العالي وشهادة الباكلوريا. والمسجلين لدى المصالح التابعة لوزارة التشغيل بإعتبارهم يبحثون عن فرص شغل. وتحدد مدة التدريب في 24 شهراً قابلة لتجديد لمدة 12 شهرافي الحالة التشغيل النهائي. ويتقاضي المتدرب خلال مدة التدريب منحة شهرية لا تقل عن 1600 درهم . ـ المستفيدون من التدرج المهني : هو نوع من أنماط مهارات عملية عن طريق ممارسة نشاط مهني. يسمح للمتدرجين بالحصول عل تأهيل يسهل إندماجهم في الحياة العملية. ويتلقى المتدرجة منحة شهرية تحدد بالإتفاق معه.
/**/
ـــ عرف مفهوم الأجر الأساسي ؟ هو الأجر الإجمالي مخصوم منه المزايا الإضافية، أي أنه الأجر الذي لا يقل عن الحد الأدنى القانوني. وهو الذي يسلم عادة للمؤقتين و الموسميين و المتدربيين.
/**/
ـــ حساب الحد الأدنى للأجر ؟؟ ـ مفهومه : هو القيمة الدنيا المستحقة للأجير، الذي يضمن للأجراء ذوي الدخل الضعيف قدرة شرائية مناسبة لمسايرة تطور مستوى الأسعارو المساهمة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية . وعليه فإن للمشغل منح أجور تفوق الحد الأدنى وليس الوقوف عند هذا الحد . 11.70 درهم الحد القانوني للأجر عن الساعة الممنوحة للمستخدمين والعمال في ق تجارية وصناعية ومهن جرة . 60 .63 درهم قسط الأجرة اليومية الواجب أداؤها نقدا لأجراء ق الفلاحي. ولا يجب حذف المنافع العينية الممنوحة للأجراء والفلاحين أو التخفيض منها.
/**/
ـــ المزايا الإضافية أو ملحقات الأجر ؟؟ -العمولة : وهي مايحصل علية الوسطاء التجاريون من نسبة مئوية من قيمة الصفقات التي يتوسطون فيها ، سواء حققت أرباحا أو خسارة. وقد تكون هي الأجرة الوحيدة التي يتقاضاه الأجير. -المكافئة : هي مايعطيه المشغل لأجرائه زيادة على الأجر في بعض المناسبات كالزواج أو أعياد دينية أو رأس السنة . وهي خاضعة لسلطته التقدرية وغير ملزم بها. -المنحة : هي مبلغ نقدي يمنح للأجير على أساس إجتهاد وقدرات كل أجير وجده في العمل وإنضباطه في العمل .. وعليه فهي تمنح لبعض المميزين من الأجراء ، ولا تعتبر جزء من الأجر ، إلا إذا تم الإتفاق عليها في عقد الشغل أو جرى بها العرف. -الإكرامية : هي ما يحصل عليه الأجير من مال مقابل خدمة يقدمها لهم في بعض المؤسسات كالفنادق والمطاعم.. وتوزع الإكرامية على جميع الأجراء كل شهر ولا يجوز للمشغل الإستفادة منها . -المشاركة في الأرباح : هي منح المشغل لأجرائه زيادة عن أجورهم نسبة من الأرباح التي تحققه المؤسسة تسجيعاً لهم على إعطاء كل مالديهم في عملهم وتحسين جودة عملهم ..
1 2 3 4 5

اشترك معنا في القائمة البريدية للتوصل بأحدث المواضيع القانونية المختلفة,,,
القانون المغربي كتب قانونية للتحميل إعلانات تعاريف قانونية مستجدات قانونية وظائف مستجدات مباريات التوظيف كتب الكترونية القانون العام القانون المدني اصلاح منظومة العدالة مباريات للتوظيف القانون الخاص بحوث الطلبة مصطلحات قانونية المنظومة التعليمية القانون الاقتصادي أخبار متفرقة الحكامة المسطرة المدنية الاجتهاد القضائي وثائق مهمة البحث العلمي ومناهجه التنظيم القضائي تحميل نصوص قانونية القانون التجاري سؤال وجواب مقالات بالفرنسية ندوات العدالة مراجع قانونية نماذج مباريات التوظيف المحاماة احكام قضائية القانون الجنائي قانون الشغل كتب للتحميل مواقع مهمة التجارة الالكترونية القانون الدولي المسطرة الجنائية نصوص قانونية الدين والحياة قانون العقار قانون تجاري قضايا جنائية الجهوية المتقدمة حقوق الإنسان كلمات ودلالات وثائــق و مستنــدات الإدارة الإلكترونية تحميل كتب قانونية مجلات الكترونية للتحميل اتفاقيات التعاون الاعداد لمباراة عمل القانون الجنائي الدولي تقارير قوانين ومدونات كيف تقرأ entretien d’embauche الاقتصاد الاسلامي الجبايات المحلية القضاء تنمية بشرية معلومة صحية مفاهيم قانونية مهارات مهمة نماذج المباريات الحكومة الإلكترونية الطفولة والحياة القانون العقاري القانون الفرنسي توظيف توقعات قوانين أجنبية مراسيم قانونية معلومات قانونية أنظمة التقاعد الاستشارة القانونية القضاء الدولي الجنائي المسؤولية المصطلحات القانونية المنهجية جرائم الاخلال بالثقة العامة صعوبات المقاولة صوتيات ومرئيات اسلامية علم وعلماء علوم طبية فيديو قانوني قانون الأسرة كتب المعاجم والقواميس منهجية نصائح للطلبة نصوص قانونية للتحميل نماذج مباريات للتوظيف ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ La région الإثراء بلا سبب التشريع الجزائري التوثيق الرأسمال غير المادي السياسة الجنائية الشركات الضرائب القضاء العسكري اللامركزية الإدارية المالية العامة المنازعات الجبائية الموسوعات بحوث الطلبة-الإجازة تعليق على حكم قرار قضائي خطب عيد العرش خطب ملكية دساتير عربية سؤال وجوتب طرق الطعن عدالة قانون السير قرارات محكمة النقض قواعد فقهية وفضائية

تسجيل بالمدونة

أعلن في هذه المساحة