أخر الاخبار

مفهوم الرأسمال غير المادي من الناحية الاقتصادية؟

مفهوم  الرأسمال غير المادي من الناحية الاقتصادية؟
مريم بنصالح: رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب


في خطابه الأخير تحدث الملك عن الرأسمال غير المادي، ماذا يعني هذا المفهوم من الناحية الاقتصادية؟


  الرأسمال غير المادي هو مجموع الأصول غير الملموسة التي تشكل، إلى جانب التراث المادي للسلع والخدمات، قيمة البلد. وإذا ما عكسنا هذا المفهوم على عالم المقاولة، يمكننا الحديث عن «كودويل ـ Goodwill». إنه الجزء غير الملموس، الذي يتكون على سبيل المثال من مبنى التجارة، لائحة الزبناء، العلامة التجارية، الجدية والسمعة...

   لقد كرس مفهوم الرأسمال غير المادي من طرف البنك الدولي، من أجل فهم أفضل للحالة الاقتصادية والاجتماعية لبلد ما، لأنه لا يكفي أن تكون الصحة الاقتصادية والمالية جيدة، فمن الضروري أيضا أن ننظر إلى كل هذه التفاعلات بين العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، التي تجعل بلدا ما يتمتع بجاذبية خاصة. وهذا هو ما يكرس الفرق بين بلدان ذات اقتصاديات متماثلة.

لكن أين يتمثل هذا الرأسمال غير المادي على المستوى الواقعي؟

على سبيل المثال، الاستقرار السياسي بالمغرب هو رأسمال غير ملموس ويؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد من خلال توفير رأسمال مهم من الثقة بالنسبة للمستثمرين. كما أن التسامح البارز في النصوص والممارسة بالنسبة للأديان الأخرى يدخل أيضا في إطار الأصول غير الملموسة أو الرأسمال غير المادي، وكذلك سلامة الأشخاص والممتلكات. ويمكننا أيضا التحدث عن التعددية الحزبية والنقابية التي توجد في بلادنا باعتبارها عوامل من المرجح أن تعزز الرأسمال غير المادي.

وعلاوة على ذلك، فإن كل الإصلاحات التي انخرطت فيها بلادنا كان لها تأثير قوي جدا على صورتنا وجاذبيتنا في الخارج. ونذكر في هذا النطاق العمل بالمدونة الجديدة، التي كرست المرأة كفاعل مهم في ديناميات التنمية، وكذلك هيئة الإنصاف والمصالحة، التي تعتبر النمودج الوحيد في العالم العربي. وعلى المستوى الاقتصادي، فإن المغرب يتوفر الآن على استراتيجيات قطاعية متكاملة وفعالة تخضع كلها إلى شرطين استراتيجيين، هما الليبرالية الاقتصادية والتنمية المستدامة. كل هذه العناصر لها تأثير واضح على حياة المقاولات والمواطنين.

المملكة المغربية هي الآن واضحة على شاشات الردار الدولي. وهذا يترجم إلى فرص تجارية لصالح النسيج الاقتصادي، فضلا عن التسهيلات الممنوحة للمغرب على المستوى العالمي، مثل خطوط الائتمان أو المساعدات في إطار التعاون.

كيف سيعمل الاتحاد العام لمقاولات المغرب على تثمين هذا النوع من الرأسمال؟

الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يناضل من أجل نسيج اقتصادي تنافسي ومسؤول، والذي وقع عدة اتفاقيات اجتماعية مع النقابات، والذي يعتبر أول منظمة لأرباب العمل في إفريقيا والعالم العربي تقترح علامة المسؤولية الاجتماعية للمقاولة، يسجل بقوة انخراطه في خطوة تثمين الرأسمال غير المادي في المغرب. إننا في الاتحاد العام لمقاولات المغرب نتطلع للعمل بشكل وثيق مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وكذلك البنك المركزي، لفهم أفضل لهذه الممتلكات غير المادية، التي تجعل المغرب على ما هو عليه اليوم، بلد يتوفر على أسس اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية ودينية قوية.


مريم بنصالح*
* رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب



___________
 انتم أيضا لا تتردوا في اغناء المدونة بمواضيع يمكن أن تفيد الأخرين وخاصة العروض منها والوثائق والمستندات دات الأهمية القصوي إلى البريد الالكتروني التالي: Email: kanoonma@gmail.com
 او عبر رسالة في الفيسبوك www.facebook.com/JahlDroit



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-