أخر الاخبار

التمثيلية النسائية في المجالس المنتخبة المحلية

 

التمثيلية النسائية في المجالس المنتخبة

نموذجا المجالس المحلية

1292867939[1]

بحت لنيل الإجازة في القانون العام

جامعة الحسن الثاني عين الشق

كلية العلوم القانونية والاقتصادية و الاجتماعية

الطالب رشيد بومهالي

الموسم الجامعي 2012/2013

Hachid.boumhali@gmail.com

__

 




 

مقدمة

المبحث الأول: قانون وإيديولوجية التمثيلية النسائية بالمجالس المنتخبة

المطلب الأول: الإطار القانوني والدستوري

المطلب الثاني: إيديولوجية الأحزاب

المبحث الثاني: دراسة ميدانية وإحصائيات

إحصائيات انتخابات المجالس الجماعية 2009

إمكانية تحقيق النجاح

تطوّر متناقض

جدلية المشاركة الفاعلة و الديكور

التمثيلية النسائية بمقاطعات البيضاء والمكتب المسير و اللجان

التمثيلية النسائية بالمجلس الجماعي للبيضاء

‎إحصائيات انتخابات مجالس العمالات و الأقاليم 2009

إحصائيات انتخابات مجالس الجهات

الخاتمة

الملاحق

 

 

__

 

مقدمة

أصبح موضوع المشاركة السياسية للمرأة المغربية يطرح نفسه بإلحاح شديد من خلال المرحلة الإنمائية التي يشهدها المغرب في ظل المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الجارية.ولعل تاريخ الحركة النسوية مند بداية عصر النهضة جاء كرد فعل طبيعي على عملية الإقصاء السياسي والاجتماعي الذي عانت منه المرأة لفترة طويلة بسبب الأفكار الرجعية والتقاليد البالية مما أدى إلى تخلف المرأة وإبعادها عن الحياة الاجتماعية والسياسية وحرمانها من حقوقها المكتسبة ، وتشكل حقوق المرأة محور اهتمام معظم المنظمات المجتمعية و السياسية و.... ألي أن أصبحت لها رؤية واضحة وفق ديناميكية مجتمعية وسياسية أدخلت المغرب في مسار إصلاحي طال بالأساس مجال حقوق الإنسان عموما وحقوق النساء على الخصوص. حيث حضي ملف النهوض بأوضاع النساء باهتمام واضح جسدته التزامات حكومة التناوب آنذاك في برنامجها وتمت ترجمة هذه الالتزامات في خطة عمل (الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية) شخصت أوضاع النساء في كافة المجالات، واقترحت حلولا في إطار مقاربة مندمجة ربطت الوضع القانوني للمرأة بأوضاعها في مجال التعليم الصحة والإنتاج الاقتصادي والتمثيلية السياسية. هذه الخطة التي أخرجت القضية النسائية من إطار نضالات التنظيمات النسائية والحقوقية وجعلت منها قضية مجتمعية بفضل النقاشات التي اثارتها والتعبئة التي خلقتها داخل الصف الديمقراطي الحداثي

وبالرغم من تكتل القوى المحافظة ضد مضمون الخطة الوطنية، فقد كان لها الفضل في كل المكتسبات التي تحققت لصالح المرأة المغربية خلال العقد الأول من هذا القرن حيث أدخلت تعديلات مهمة على جل المجالات القانونية التي تهم النساء.

والواقع أن هذا الموضوع تتداخل فيه أبعاد متنوعة سياسيا اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا؛ فقضية مشاركة المرأة في الحياة السياسية تطرح اليوم في كل المجتمعات الإنسانية ؛ حيث تختلط فيها الرؤية بين التقاليد والقيم المجتمعية مما ينتج عن هذا الخلط حواجز متعددة تحول دون قيام المرأة بدور فعال في عملية التنمية المستدامة مثلما تبعدها عن إدراك المتغيرات المحيطة بها. ولعل قصدنا من هذا البحت مواكبة الإصلاحات من خلال تشخيص واقعي واستجواب ما أمكن من الفرقاء لبلورة تصور واضح لمعالجة الاختلالات والشوائب.

الأسلوب المعتمد في هذا البحت هو الملاحظة العلمية وفق الحقائق والأرقام المحصل عليها و دراسـة موضوعيـة بعيدة عن المؤثرات والميول الشخصية أو الاتجاهـات التي تمليها المصالح الذاتية معتمدا علي الدراسات الميدانية أو المحاكاة للتأكد من صحة وصدق النتائج لاكتشاف معارف جديدة و تجميـع الإحصائيات أو الكشف عنها أو عرضها لهـدف المقارنة والتحليل والنقد.

 

_______________________

 

إليكم ملخص البحث كما تم ارساله من الطالب الباحث رشيد بومهالي ,, مشكووورا

ولمن يرغب بالبحث كاملا ، بملاحقه وهوامشه “رابط التحميل أسفل الملخص”

______

 

الملخص

__

التمثيلية النسائية في المجالس المنتخبة المحلية

 

يجمع المتتبعون أن موضوع المشاركة السياسية للمرأة المغربية أصبح يطرح نفسه بإلحاح شديد من خلال المرحلة الإنمائية التي يشهدها المغرب في ظل المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الجارية.

عرفت العشرية الأخيرة من القرن الماضي دينامكية مجتمعية وسياسية أدخلت المغرب في مسار إصلاحي طال بالأساس مجال حقوق الإنسان عموما وحقوق النساء على الخصوص. حيث حضي ملف النهوض بأوضاع النساء باهتمام واضح جسدته التزامات حكومة التناوب آنذاك في برنامجها وتمت ترجمة هذه الالتزامات في خطة عمل (الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية) شخصت أوضاع النساء في كافة المجالات، واقترحت حلولا في إطار مقاربة مندمجة ربطت الوضع القانوني للمرأة بأوضاعها في مجال التعليم الصحة والإنتاج الاقتصادي والتمثيلية السياسية. هذه الخطة التي أخرجت القضية النسائية من إطار نضالات التنظيمات النسائية والحقوقية وجعلت منها قضية مجتمعية بفضل النقاشات التي اثارتها والتعبئة التي خلقتها داخل الصف الديمقراطي الحداثي

وبالرغم من تكتل القوى المحافظة ضد مضمون الخطة الوطنية، فقد كان لها الفضل في كل المكتسبات التي تحققت لصالح المرأة المغربية خلال العقد الأول من هذا القرن حيث أدخلت تعديلات مهمة على جل المجالات القانونية التي تهم النساء.

والواقع أن هذا الموضوع تتداخل فيه أبعاد متنوعة سياسيا اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا؛ فقضية مشاركة المرأة في الحياة السياسية تطرح اليوم في كل المجتمعات الإنسانية ؛ حيث تختلط فيها الرؤية بين التقاليد والقيم المجتمعية مما ينتج عن هذا الخلط حواجز متعددة تحول دون قيام المرأة بدور فعال في عملية التنمية المستدامة مثلما تبعدها عن إدراك المتغيرات المحيطة بها.ولعل قصدنا من هذا البحت مواكبة الإصلاحات من خلال تشخيص واقعي واستجواب ما أمكن من الفرقاء لبلورة تصور واضح لمعالجة الاختلالات والشوائب.

الأسلوب الذي اعتمدته في هذا البحت هو الملاحظة العلمية وفق الحقائق والأرقام المحصل عليها و دراسـة موضوعيـة بعيدة عن المؤثرات والميول الشخصية أو الاتجاهـات التي تمليها المصالح الذاتية معتمدا علي الدراسات الميدانية أو المحاكاة للتأكد من صحة وصدق النتائج لاكتشاف معارف جديدة و تجميـع الإحصائيات أو الكشف عنها أو عرضها لهـدف المقارنة والتحليل والنقد.

خطة الدراسة في التمثيلية النسائية بالمجالس المنتخبة

  • المبحث 1:  قانون وإيديولوجية التمتيلية النسائية بالمجالس المنتخبة

    • مطلب 1: الإطار القانوني والدستوري مع التطور التاريخي  

    • مطلب  2 إيديولوجية الأخزاب

  • المبحث 2 دراسة ميدانية وأحصائيات وقراءة وتصريحات

  • يعتبرالحضورالنسائي في المشهد السياسي المغربي حقيقة لاخلاف فيها.ولتفعيل هدآلحضورلابد من دعم الارادة السياسية العليا في البلاد وجهود الحركة النسائية وموقف  الأحزاب السياسية والإيمان بقدرات النساء وتفعيل أسس الديمقراطية والمواطنة الحقة، فتح أوراش وطنية والاستفادة من خبرات الجميع في مغرب جدير بنسائه ورجاله؛ وبلورة  الأرضية الصلبة المتوافقة مع الأصوات النسائية الرافضة لأي حيف أو تمييز يقصي المرأة من حقها في المشاركة الفاعلة والوازنة في تسيير الشأن المحلي وذلك عبر التواجد المشرف والقوي في الجماعات المحلية والجهات .وسنلخص الإقتراحات في ما يلي

  • . التحسيس والتعبئة من لدن كل الفاعلات والفاعلين المدنيين المدافعين عن قيم المساواة والعدالة الاجتماعية . تعميق التفكير الجماعي في السبل الكفيلة لإعطاء دينامية جديدة للحركة النسائية

  • الانفتاح على الشبكات والجمعيات النسائية الحقوقية والجمعيات الهادفة إلى تنمية الديموقراطية، والتنسيق معها حول قضايا المرأة والديموقراطية.

  • .

  • مقاومة كل أشكال التمييز ضد المرأة ودعوة الحكومة التسريع بوثيرة ملاءمة التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية والبروتكولات المرتبطة بها،

  • ضمان تمتيلية النساء داخل المؤسسات الاجتماعية

  • تأسيس وتكتل الهياكل المدافعة عن قضايا المرأة وتوسيع قاعدة الجمعيات المرافعة عن المرأة

  • إصلاح القوانين ومراجعتها لضمان المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات

___

 

روابط التحميل

__

 تحميـــــــــــــــل

ملخص بحث الأجازة في القانون العام

 

تحميـــــــل

بحث الإجازة في الصيغة الأخيرة”كامل”

___________

 

انتم أيضا

لا تتردوا في اغناء المدونة بمواضيع يمكن أن تفيد الأخرين وخاصة العروض منها والوثائق والمستندات دات الأهمية القصوي إلى البريد الالكتروني التالي:
Email:
kanoonma@gmail.com
أو عبر نموذج "اتصل بنــا" أسفل المدونة

_________________________________

ملاحظـــــــــــة

ليصلك جديد المحاضرات والمواضيع /  قم بالتسجيل في القائمة البريدية من هنـــا

 

 

 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-