أخر الاخبار

مخاطر التجارة الالكترونية

بسم الله الرحمن الرحيم الأخوة الأعزاء
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

مخاطر التجارة الالكترونية
رغم ما تقدمه فكرة التجاره الالكترونية أو الافتراضية من تيسير للتجارة عبر الانترنت ، فإن هذه التقنية ليست خالية من المخاطر (1). 



فمن ناحية فإن حائز هذه النقود الالكترونية ليس فى مأمن من حادث فنى يترتب عليه مسح ذاكرة جهازه ، وهنا سوف يفقد كل نقوده التى بحافظة نقوده الالكترونية دون رجعة ، ومن ناحية أخرى فإنه فى حالة إفلاس من أصدر هذه النقود الالكترونية فإن العميل يتعرض لخطر عدم استرداد قيمة الوحدات التى لم يستعملها بعد ، كما يتعرض التاجر لخطر عدم استيفاء الوحدات التى حولها له العميل 0هناك عدة طرق يحاول بها بعض المجرمين سرعة أو تبديل معلمات السداد والغرض هو الاستيلاء على معلومات مالية شخصية مثل أرقام بطاقات الائتمان والاسم الموجود على البطاقة وتاريخ الاستحقاق ثم يقومون باستخدام هذه المعلومات فيما بعد لشراء سلع أخرى عبر الانترنت للتسليم الى عنوان مؤقت وبمرور الوقت يتم اكتشاف عملية الغش ويختفى المجرمون ومن هذه الاساليب محاكاة المواقع والتلصص على المعلومات وتبديل المحتوى والإنكار .

( 1) ما المقصود بالشركة ( الافتراضية ) الإلكترونية ؟ إن الاختلاف الرئيسي بين هذا النوع من الشركات والشركات المعتادة هو مدي إنجاز الشركات لعملياتها إلكترونيا. والشركة الإلكترونية بحق ليس لديها أي دفاتر وليس بها فريق موظفين ولكنها لا تزال تدر عائدا ، كيف ؟ عادة ما يتم ذلك بأن تطور الشركة موقع ويب باستخدام رابط واحد يتاجر تجزئة علي شبكة الإنترنت يقوم بدفع إما عمولة أو أقساط مقابل المبيعات والزيارات . وبعد تشغيل موقع الويب ،،،، لن يتطلب الأمر أي تدخلات لتشغيل الشركة ، وإذا قام أحد زائري هذا الموقع بالاتصال بموقع بيع تابع ، ثم قام بشراء منتج ، ستحصل الشركة الإلكترونية علي عائد ، وتعد شركة AMAZON COM واحدة من تلك الشركات التي تدفع عمولة في مقابل المبيعات التي تعرض علي موقعها بهذه الطريقة
إن إنشاء شركة افتراضية من الأساس أسهل في التنفيذ من تحويل أو إعادة هيكلة شركة موجودة بالفعل ، وأكبر فائدة من إنشاء الشركة من فراغ هو أنه سيتعين عليك التعامل مع أنظمة تستخدمها الشركة حاليا وعند إعادة هيكلة شركة للعمل بالتجارة الإلكترونية ، عادة ما يتوجب توصيل تلك الأنظمة القديمة بأنظمة التجارة عبر الإنترنت الجديدة أو يتعين إعادة تنظيمها وتزويدها بالأدوات من أجل توفير إمكانيات تشغيل فورية . وتعد هذه عملية صعبة الاستكمال عندما يصاحبها امتناع فريق العمل عن قبول التغيير . لذا ، فهناك العديد من الشركات تنقسم علي نفسها للعمل بموجب تطويرات التجارة الإلكترونية الجديدة ( وفي بعض الأحيان تكون الاستعانة بشركة أخري في تنفيذ تلك الأعمال مفيدة).
والخطوة الأولي في إنشاء الشركة الافتراضية – وبعد استكمال خطة العمل – يجب أن تكون تحديد المهام التي ستنفذها الشركة من أجل استكمال أعمالها علي أساس يومي . ويمكن عمل ذلك سريعا لعرض المهام العامة الضرورية لإبرام صفقة واحدة . ويجب كذلك أن تأتى هذه المهام عقب خطة العمل الشاملة التي وضعتها لتحديد نشاط شركتك . فعلي سبيل المثال ، إذا كانت خطة عمل شركتي هي أن تبيع مجموعة معينة من المنتجات علي الإنترنت واية خطة " عالية المستوي "قد تحتوي علي تلك المهام كما يلي :
1-أمر طلبية منتج جديد من التاجر.
2-تلقي المخزون المتوفر وتحديثه.
3-تخزين المنتج .
4-معالجة أوامر الطلبيات الخاصة بالعميل
5-كيفية الوفاء
6-انتقاء المنتج وشحنه .
7- تأكيد الاستلام .

  



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-