أخر الاخبار

حقوق الإنسان (Human Rights)_تعريف_الجزء1

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


موضوع حقوق الإنسان (Human Rights) باللغة الإنجليزية أو  Droit de l’homme باللغة الفرنسية، موضوع قديم جديد، شغل به المفكرون على امتداد العصور واهتمت به الإنسانية جمعاء في كل زمان ومكان,,, والسبب...






الإنسان بطبيعته متطلع للحياة الحرة الكريمة وأن البشرية تعاني باستمرار مواقف القهر والاضطهاد سواء بين شعب وأخر أو بين فئة وأخرى داخل الشعب الواحد بحكم التفاوت الطبقي أو غيره من الاختلالات الاجتماعية، ومن تم كان الناس في مقاومة دائمة للإحراز على الحقوق ولا سيما على الحقوق الأولية البسيطة التي يمكن وصفها بالطبيعية، وبعد ذلك جاءت الحروب لتعمق هذه المشاعر.

نشأت فكرة حقوق الإنسان في مناخ ليبرالي جسدته فلسفات الحق الطبيعي ألتي كانت هي المختبر النظري الأول الذي مرت منه، وفي مرحلة ثانية تبلورت هاته الفكرة ضمن مخاضات العقل العملي الذي جسدته الثورات السياسية، الكبرى، في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1776 والثورة الفرنسية سنة 1787.
لكن حداثة الفكرة لا تعني بالضرورة حداثة مضمونها الغير مقيد بحقبة تاريخية معينة أو مترتب عن إيديولوجية محددة وإنما هو نتاج لتراكمات تاريخية متتالية ومتعاقبة زادت من قيمته الديانات السماوية التي أغنت محتواه ومددت معالمه، فحقوق الإنسان كمضمون سابقة لظهور هذا المفهوم وذلك بقرون وقرون.
ويمكن الاعتراف حاليا لمنظمة الأمم المحتدة بدورها الكبير في تقنين حقوق الإنسان وتنظيمها في شكل إعلانات ومواثيق عالمية منذ سنة 1948، تاريخ صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كما أن لهذه المنظمة العالمية دورا يمكن اعتباره، أكثر أو أقل أهمية في المراقبة الدولية للالتزامات المتعلقة بحقوق الإنسان وحمايتها أو النهوض بها بصفة عامة. 

وفي إطار البحث عن تعريف جامع وشامل لمصطلح حقوق الإنسان، نكتفي بتعريف أعطاه غوني كاسان  René cassein ، أحد واضعي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948 والحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1968 لحقوق الإنسان، بحيث يعتبره "علم مستقل بذاته ضمن فروع العلوم الاجتماعية يبحث في تنظيم العلاقات القائمة بين الأفراد وفقا لما تقتضيه كرامة الإنسان من حقوق وخيارات ضرورية...."
 

 ,,,
  يتبع,,, في الجزء الثاني




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-